الأربعاء، 24 فبراير 2021

أصل حكاية حسبة برمة

 

من أشهر الأمثلة الشعبية المصرية التي تقال عندما يحتار أي شخص في حساب معين أو حساب معقد، أو معادلة حسابية كبيرة... فلهذه الحسبة حكاية نسردها لكم في سطور.

 

 

أصل حكاية حسبة برمة

 
 
من أشهر الأمثلة الشعبية المصرية التي تقال عندما يحتار أي شخص في حساب معين أو حساب معقد، أو معادلة حسابية كبيرة... فلهذه الحسبة حكاية نسردها لكم في سطور.

 فما هي برمة، وما أصل الحكاية، وكيف تم حل معادلة برمة؟
برمة في سطور:
- برمة هي إحدى قري مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية، تبعد عن القاهرة 98 كيلو متر، تعتبر برمة ملتقى الطرق لمدينة طنطا حيث تربط قرى مدينة طنطا ببعضها، ومنها على سبيل المثال قرية بسيون مولد اللاعب (محمد صلاح لاعب ليفربول)، وكفر الزيات وقطور.

- يبلغ عدد سكان برما حوالي 140 ألف نسمة.
- أهم أحياء قرية برمة هي اللاشي، الحمرا، والحصة، والسوق.

- تشتهر قرية برمة بتربية الدواجن، حيث تمثل ثلث أنتاج مصر بما يمثل 40% من انتاج البيض والدواجن.
- ذكرها العلامة "علي مبارك" عندما قال عنها في كتابه المعروف "الخطط التوفيقية"، فقال: هي قرية كبيرة (برمة) إحدى قرى محافظة الغربية، بها الجامع والمئذنة، تشتهر بتربية الدواجن والبساتين والسواقي".

- أشهر مشايخ قرية برما، الشيخ إبراهيم البرماوي، ثاني شيوخ الجامع الأزهر من 1690 الى 1694، وقارئ الإذاعة المصرية الشيخ راغب مصطفى غلوش.

قصة حسبة برمة:
يرجع أصل هذه قصة حسبة برما حينما أصطدم أحد الأشخاص بامرأة تحمل سلة من البيض، وقع البيض من السلة فتحطم البيض بأكمله، فأخذت السيدة تبكي وأراد هذا الشخص تعويضها عن البيض المحطم، فسألها: كم بيضة كانت بالسلة؟

فكان جواب المرأة قولها: لو حسبت البيض بالثلاثة لتبقى بيضة، ولو أحصيت البيض بالأربعة لتبقى بيضة، ولو أحصيت البيض بالخمسة لتبقى بيضة، ولو أحصيت البيض بالستة لتبقى بيضة، ولو أحصيت البيض بالسبعة لم يتبقى شيئا؟!!!!!!.

حاول الشخص حساب عدد البيض المكسور ولكن كان الأمر صعب بسبب تعقيد الحسبة، انتشر الخبر في القرية، تنافس جميع أهل القرية في التطوع لحل اللغز ومعرفة عدد البيض الموجود بالسلة، وأصبح حديث القرية ثم انتقل الى المدينة كلها، حتى صار هذا اللغز من التراث المصري، الذي يقال عندما يحتار أي شخص في حساب معين أو حساب معقد.

- حل حسبة برما[1]:
الأرقام أربعة و خمسة و ستة و سبعة
ناتج لما نقسمه على أربعة  و خمسة و ستة يكون حاصل ضربهم في باقي قسمتهم / يساوي 1
بمعني: س تقسيم أربعة / يساوي عدد والباقي 1 معناها الناتج فيه عدد صحيح و معه 0.25
س تقسيم خمسة / يساوي عدد والباقي 1 معناها الناتج فيه عدد صحيح و معه 0.2
س تقسيم ستة / يساوي عدد والباقي 1 معناها الناتج فيه عدد صحيح ومعه 0.1666 تقريبا
س تقسيم سبعة / يساوي 1 و باقي

معناها س لازم يكون من مضاعفات الـ سبعة هذا أول خيط لكشف الحل

جرب بمضاعفات الـ سبعة بدل حل المعادلات يخرج هذا الرقم العجيب الذي حقق كل المعادلات، الرقم هو 301.

بعد قراءة المعادلة هل يمكنك حل اللغز، الذي حير الكثير حتى توصلوا الى هذه النتيجة، ننتظر تعليقاتكم ومداخلتكم.



[1] المصدر جريدة الوطن، موقع ألوان وطن، حل حسبة برمة.

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً