السبت، 13 مارس 2021

بعض ماتميز به إمام أهل الحديث في عصرنا (الإمام الألباني)


الإمام الباني رحمه الله كان نابغه عصرة في علم الحديث، فقد كان الإمام الألباني يميز بين الحديث الضعيف والحديث الصحيح والحديث الموضوع وفي هذاا لمقال أحبُ أن أسرد لكم بعض ماتميز به إمام أهل الحديث في عصرنا الإمام الألباني ـ رحمه الله تعالى كان الامام الألباني قدوة حسنة وبالإضافة الى ذلك تميز الألباني بمجموعة من الصفات



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين..

أما بعد:

أحبُ في هذه العجالة أسرد لكم بعض ماتميز به إمام أهل الحديث في عصرنا الإمام الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ: 

1- بث في قلوب الناس أهمية التحقق من الأحاديث، والبحث عن صحتها وضعفها.

 

ولا يخفى أن الغاية من دراسة علم الحديث تمييز ما صحت نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم مما لم تصح نسبته، وتصفيته من كل دخن شاب السنة النبوية المطهرة.

 

ولم يقف شيخنا عند ذلك بل ترقى إلى الثمرة المرجوة من معرفة صحة الحديث من ضعفه وهي: معرفة المعنى الحق الذي أراده الله ورسوله ؛ لأن الأحاديث النبوية قاضية على الكتاب، وهي تفسر بعضها بعضاً.

 

ولا تتم الغاية والثمرة على وجهها المرضي عند جهابذة هذا الفن من أئمة الصناعة الحديثية إلا بالوقوف على طرق الحديث،وتعدد رواياته وذلك محصور في الاعتبار: معرفة المتابعات والشواهد والطرق بالتتبع والاستقراء في كتب الحديث المسندة: من صحاح، وسنن، ومسانيد، ومعاجم، وأمالي،وأجزاء، وفوائد، وعوالي،وأربعينيات، ومشيخات، وكتب الفقه التي تروي الأحاديث بالأسانيد ككتب الشافعي، وكتب ابن المنذر، وكتب البيهقي، وابن عبدالبر، وابن حزم وغيرهم،وكتب التواريخ والتراجم التي تعنى بذكر رواية الأحاديث بالاسانيد، وكتب الطبقات...الخ.

الشيخ ثناء الله خان الكلسوي

2- كان مثلاً وقدوة حسنة في الجهر بالحق، فما كان يخاف في الله لومة لائم، بل كان يصدع بالحق الذي يعتقده، ويرد الباطل مهما كان صاحبه، لا يحابي، ولا يجامل، ولو على نفسه، فكم رأيناه يرجع عن خطئه بعد أن يتبين له الصواب، ويجهر بذلك، ويبينه بأبلغ بيان وأوضحه.

عمار بن ياسر رضي الله عنه

3- صرف الناس إلى العقيدة الصافية، والمنهج القويم، القائم على الأصول العلمية، المبنية على الدليل والبرهان، بعد أن كان أخذُ الدين قبل ذلك وتلقيه بطريق التقليد والعشوائية.

 

4- كان رحمه الله من أكثر وأشهر علماء هذا العصر الذين دعوا إلى منهج السلف الصالح، وأظهروا وجوب اتباعه، ووجوب الانتساب إليه.

5- ودعوته رحمه الله لم تكن محصورة على العقيدة فقط بل كان يضم إلى المنهج والسلوك، فمن الممكن أن نشترك مع شخص في الدعوة إلى العقيدة الصحيحة التي كان عليها سلف الأمة غير أنه يخالفنا في المنهج، فقد يكون إخوانياً أو سرورياً أو تحريرياً أو تبليغياً أو غير ذلك.

 

ومن فضل الله على شيخنا لا تجد تلامذته إلا يسلكون طريقة السلف الصالح في العقيدة والمنهج والسلوك، وما ذاك إلا بالتربية الصحيحة المستمدة من الكتاب والسنة الصحيحة على فهم السلف الصالح التي كان يزرعه في نفوس تلامذته.

 

6- مناظرة أهل البدع بالتي هي احسن للتي هي أقوم، وكشف زيغهم وضلالهم وتعريتهم للملأ وبيان ما عندهم من جهل وجرأة وعدم معرفة بالعلوم الشرعية.

 

7- التحذير من البدعة وأهلها، ومن المنكرات، والعادات والتقاليد الأجنبية الدخيلة على المسلمين.

 

ولهذا نجده رحمه الله تعالى يخصص ذيلاً في بعض مصنفاته يسرد فيه جملة من البدع للتحذير منها.

 

8- النظرة إلى أئمة المذاهب نظرة متساوية، لأنه لا معنى للتعصب لأبي حنيفة دون أحمد، أو غيره.

 

فيستفيد من شروحهم وأفهامهم وترجيحاتهم وإدراكهم لمقاصد الشريعة دون التعصب للواحد بعينه.

 

9- إحياؤه لعدد من السنن المهجورة، في كثير من الأمصار من خلال كتابته واجتماعاته.

 

10- دعوته إلى التصفية ـ أي تصفية التراث الإسلامي مما علق به مما ليس منه ـ والتربية على ذلك التراث المصفى.

 

من أجل هذا وذاك قال بعض أهل العلم والفضل.

أن الطعن في الألباني هو طعن في السنة؛ لأنه هو حامل لواء السنة في هذا العصر .

 

ولا يطعن في الشيخ رحمه الله إلا:

1-  صاحب هوى.

 

2-جاهل بعلم الشيخ ومكانته العلمية السلفية الأثرية.

 

3- أو متعصب محترق في المذهب الذي ترعرع ونشأ عليه سواء في الأصول أو الفروع.

 

وقد كان في هذا العصر من له عناية في الحديث النبوي كزاهد الكوثري إلا أنه ابتلي بآفتين اثنتين:

1-  العصبية المذهبية فقواعده التي يبني عليها الجرح والتعديل، والتصحيح والتضعيف غير منضبطة فالرجل الضعيف قد يصبح ثقة إذا وافقت روايته المذهب الحنفي، ويصبح ضعيف إذا خالفت روايته المذهب.

 

2- متحامل على أئمة السلف المثبتين لله عز وجل من الصفات ما وصف بها نفسه، أو وصفه بها رسوله محمد صلى الله عليه وسلم،لكن إثباتاً بلا تكيف ولا تمثيل ولا تحريف ولا تعطيل، فنجده يصف ابن خزيمة بكلمات تقشعر منها الجلود أثناء تعليقه على كتاب الأسماء والصفات للبيهقي، وكلامه في ابن تيمية وابن القيم معلوم لا يخفى على طلبة العلم.

 

وهناك أحمد بن صديق الغماري وإن كان أحسن حالاً من الذي قبله إلا أن عنده شطحات في العقيدة والمنهج.

 

وهناك إمامان سلفيان أثريان هما أحمد محمد شاكر والمعلمي اليماني إلا أنهما أقل حظوة وشهرة من شيخنا الألباني رحمهم الله جميعاً ولعل سبب ذلك عدم انتشار الفهارس وكتب الأطراف وتحقيق المخطوطات التي ازدهرت في عصرنا الحاضر.

 

ومع هذا الحب والتقدير والتعظيم والإجلال لشيخنا الإمام، حسنةالأيام، وريحانة بلاد الشام أبي عبدالرحمن محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله تعالى  لا نعتقد فيه العصمة فهو رجل من بني آدم، يصيب كما يصيب غيره، ويخطىء كما يخطىء غيره.

 

ولم يدع لنفسه عصمة من مفارقة الزَّلل، ولا أمناً من مواقعة الخطل، وكتبه شاهدة على ذلك، لاسيما ماجدَّد طبعه أو الأجزاء الأخيرة من الصحيحة والضعيفة.

 

فقد تراجع عن تصحيح أحاديث بعدما استبانت له علَّتُها، وتراجع عن تضعيف أحاديث، بعد أن وقع لها طرق أو شواهد، والكلام في التصحيح والتضعيف أمرٌ اجتهادي.

 

فلا ينبغي أن يشغَّب على المخطىء فيه ـ بعد أهليته ـ إن ثبت أن أصوله التي يعتمد عليها منضبطه فإذا كان الخطأ ملازماً للبشر، لا يعرى عنه مخلوق مهما اجتهد واحتاط لنفسه في تحري الحق.

 

فليس من الإنصاف أن يعير المرء به إذا وقع منه، لا سيما إن كان أهلاً للنظر، ولو أراد أحد أن لا يخطىء في شيء من العلم.

 

فينبغي له أن يموت وعلمه في صدره

فليس إلى العصمة من الخطأ سبيل إلا بتفضل رب العالمين على عبده.

 

علم الحديث النبوي

@MohamedFaroukAliMansi  · موقع مرجعي

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً

v2

مرحبا بكم في سجل الزوار

تم إنشاء هذه الصفحة خصيصا لزوارنا ومتابعينا الأفاضل ليدلو بأرائهم حول هذه المدونة وترك إنطباع نتشرف بعطره
ها أنت ذا!..فاكتب كيف تجد المدونة ؟.. نحتاج نصيحتك ؟.. أواكتب ان شئت نقدك ؟ المهم نحافظ على العرف والأصول

يشرفنا رأيكم، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية:
يرجى كتابة عبارات مفهومة باللغة العربية تصف المحتوى
تجنب وضع روابط أو عبارات إشهارية
عدم وضع أكثر من تعليق واحد
رجاءا إذا لاحظت أي إنتهاك يرجى إستعمال زر التبليغ