الثلاثاء، 20 أبريل 2021

كيفية إتقان مهارة التحدث بالفصحى

 

 كتبه/ خلدون أمين عيادة العراقي

الحمد لله الذي علَّم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، اللهم صلِّ على سيدنا محمد أفصح من نطق بالضاد، الذي اُتي جوامع الكلم وعلى آله واصحابه ذوي العلم والحكم.


أما بعد:

فإتقان اللغة العربية من فروض العين على طالب العلم؛ لأنها الآلة الأساسية لفهم كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وكل العلوم الشرعية تفتقر إلى العربية، والتكلم بالفصحى.

واتقانها أمر لابد منه لطالب العلم والعلماء والدعاة، فكثير من جهابذة علماء الأمة يمنع طلابه من الجلوس عند العالم الذي يلحن في كلامه، لذلك اهتم العلماء وطلاب العلم بإتقان العربية نطقا وكتابة وقواعدَ وإعرابا، ووضعوا لذلك قواعدَ وأُسسًا وخطواتٍ، فمن تمسك بها واتبعها أتقن بإذن الله عز وجل.


1- التوكل على الله عز وجل، وأن تكون النية خالصة لله عز وجل، والغاية هي فهم كلام الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، والتضرع الى الله عز وجل والدعاء وطلب المعونة والتوفيق في ذلك.


2- دراسة النحو بصورة منهجية وتطبيقية على القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة.


3- الإكثار من تلاوة القران الكريم، وأن يقرأ القرآن على يد شيخ متقن من أصحاب القراءات، فإذا ما أكمل ختمة القرءان الكريم على يد الشيخ المتقن فسينصلح لسانه بشكل كبير جدا.


4- الإكثار من قراءة كتب الحديث الشريف، ففيها الفصاحة والبلاغة والعلوم.


5- الإكثار من قراءة كتب الأدب واللغة، وينصح العلماء ببعض الكتب مثل (البيان والتبيين للجاحظ، والكامل للمبرد، ورباعيات الحريري، ووحي القلم لمصطفى الرافعي) وأن يقرأ بصوت مرتفع وكأنه يقرأ أمام الجمهور، وإن وجد من يستمع له ويصحح له الأخطاء ويذكر له الخطأ والصواب والوجه الإعرابي الصحيح فيكون أفضل.


6- إذا ما كان معلما أو عالما او داعية فيجب عليه أن يتكلم بالفصحى في محاضراته ودروسه، ويتجنب الكلام بالعامية، ويقوم بتسجيل المحاضرات ثم يستمع إليها ويستخرج الأخطاء منها إن وجدت، ويُشخص الخطأ حتى يتجنب الوقوع به مرة أخرى.


ومع تطبيق هذه الخطوات والمثابرة والصبر على ذلك وعدم الجزع من كثرة الوقوع في الاخطاء، ستكون النتيجة مبهرة بإذن الله.

المصدر: أكاديمية مكاوي للتدريب النحوي

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً

v2

مرحبا بكم في سجل الزوار

تم إنشاء هذه الصفحة خصيصا لزوارنا ومتابعينا الأفاضل ليدلو بأرائهم حول هذه المدونة وترك إنطباع نتشرف بعطره
ها أنت ذا!..فاكتب كيف تجد المدونة ؟.. نحتاج نصيحتك ؟.. أواكتب ان شئت نقدك ؟ المهم نحافظ على العرف والأصول

يشرفنا رأيكم، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية:
يرجى كتابة عبارات مفهومة باللغة العربية تصف المحتوى
تجنب وضع روابط أو عبارات إشهارية
عدم وضع أكثر من تعليق واحد
رجاءا إذا لاحظت أي إنتهاك يرجى إستعمال زر التبليغ